البيئة

الفضاءات الخضراء بمدينة الحسيمة… بستنة أم إعدام للنباتات المحلية ؟

جميل جدا أن تقوم بلدية الحسيمة بإنشاء حدائق و مساحات خضراء بالمدينة و محيطها وأن تعمل على ترميمها من حين لآخر، خاصة أن المدينة تبدو ككتلة من الإسمنت و الإسفلت. و رائع جدا كذلك أن تقوم السلطات المعنية بتثبيت بعض المنحدرات بالاستعانة بالنباتات كما هو الحال بمنحدر كورنيش صباديا الذي هو في طور التهيئة و الترميم.

لكن من غير المقبول، حاليا، ارتكاب أخطاء بيئية خطيرة في تلك العمليات باستعمال نباتات دخيلة وغازية (   invasives ) تستهلك كميات كبير من المياه و تغزو الأوساط الطبيعية بشكل سريع مما يسبب في اختفاء الأنواع النباتية المحلية.

سأتطرق بالمناسبة إلى أحد أنواع هذه النباتات الدخيلة و الغازية، التي قد يعتبرها الكثير من القراء نباتا محليا لا ضرر ينتج عنها.يتعلق الأمر بنبتة ” مخالب أو أصابع الساحرة” ( اسم جنسها العلمي Carpobrotus) و نميز فيها عدة أنواع خاصة Carpobrotus  acinaciformis و Carpobrotus edulis  ، و يعد النوع الثاني أكثر عدوانية من النوع الأول.

تم إدخال نبتة ” مخالب الساحرة” من جنوب إفريقيا إلى أوروبا في عام 1680 لاستعمالها كنبتة تزين في حديقة ليدن بهولاندا، ومع بداية القرن التاسع عشر زرعت في فرنسا، و مع بداية القرن العشرين أدخلها المستعمر الفرنسي للمغرب .

تعد  نبتة “مخالب الساحرة”  من بين النباتات الدخيلة التي تشكل تهديدا للبيئة في المناطق الساحلية ذات المناخ المتوسطي، فهي تدخل في تنافس عنيف، حول الإضاءة و الماء، مع النباتات المحلية. كما أنها ترفع  من حمضية التربة  بشكل سريع مما يؤدي إلى تدهورها، فتكون النتيجة اختفاء الأنواع المحلية التي تمثل التراث الطبيعي للمنطقة.

تعمد العديد من المقاولات إلى استعمال هذه النباتات الدخيلة في مشاريع إنشاء الحدائق أو في تثبيت بعض المنحدرات أو جنبات الطرق  بالنبتات لأنها سهلة الإنتاج و نسبة نجاح غرسها يكون مرتفعا، دون أن تأخذ بعين الاعتبار المشاكل البيئية المستقبلية التي ستسببها هذه النباتات على الأوساط الطبيعية المحلية.

و تنصح بشدة  منظمةAME  (Agence Méditerranéenne de l’Environnement) بعدم استخدام هذا النوع  من النباتات في البيئات الساحلية الصخرية والكثبان الرملية ، خاصة أثناء صيانة الطرق أو المنشاة أو الأماكن العامة.

ذ. عبد الحميد توفيق. أستاذ باحث

 

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

الاكثر شيوعا

To Top