اقتصاد

بحارة صيد الأسماك السطحية يشنون إضرابا إنذاريا بميناء الحسيمة

شنت نقابة بحارة الصيد الساحلي التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وجمعية البحارة الصيادين ، إضرابا إنذاريا بميناء الحسيمة، احتجاجا على الأزمة الحادة التي بات يعيشها القطاع، نتيجة نقص المفرغات بسبب تفشي ” النيكرو ” ( الدلفين الكبير )، بمصايد الأسماك وبسواحل الحسيمة الشرقية منها والغربية.

البحارة افتتحوا برنامجهم بوقفة احتجاجية داخل الميناء، رددوا خلالها شعارات تطالب بإنصافهم، وإيجاد حلول كفيلة بتصحيح المشاكل المتفشية بالقطاع، وعلى رأسها مشكل ” انتشار ” النيكرو ” بمصايد الأسماك القريبة التي تؤمها مراكب صيد الأسماك السطحية، ومشكل التعويضات الخاصة بالضمان الاجتماعي، للبحارة، حيث أكدوا أنها توقفت منذ 4 أشهر، مما عمق معاناتهم، وذلك رغم وجود اتفاقية مسبقة بين وزارة الصيد البحري وهذه المصلحة.

وأشار المحتجون من البحارة المنتمين لقطاع صيد الأسماك السطحية، أن معاناتهم أصبحت مسترسلة، بعد أن شحت مداخلهم بسبب نقص المفرغات، بسبب ” النيكرو” الذي يمزق الشباك، وأرغم المجهزين على الهجرة باتجاه موانئ أخرى، وبيع مراكبهم الواحد تلو الآخر، في أزمة اقتصادية لم يشهد لها ميناء الحسيمة مثيلا من قبل.

ويطالب البحارة بإيجاد الحلول اللازمة لمشكل ” النيكرو “، المحمي بموجب اتفاقية دولية، مؤكدين أن تجريب الشباك السينية الداعمة، لم يحقق بعد الأهداف المرجوة، كما طالبوا بإيجاد الحلول للبحارة التي توقفت تعويضاتهم من الضمان الاجتماعي، رغم وجود اتفاق بين الأخير ووزارة الصيد البحري، تقضي بصرف هذه التعويضات.

ممثلو البحارة أكدوا على أن هذا الإضراب يعتبر انذاريا وينطلق اليوم الثلاثاء 14 يوليوز الجاري ولغاية السبت القادم، معبرين عن استعدادهم للانخراط في أشكال احتجاجية آخري في حال تم تجاهل مطالبهم التي يصفونها بالعادلة والمشروعة.

ألتبريس

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

الاكثر شيوعا

To Top