وطنية

” وقايتنا ” تطبيق فعال للحماية من فيروس كورونا المستجد

أطلق مؤخرا بالمغرب تطبيق رقمي على الهواتف النقالة يمكن من تتبع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، والإشعار باحتمال التعرض للعدوى,وذلك  للمساعدة على تعزيز نظام التتبع النشط لمخالطي الحالات المؤكدة إصابتها.

ويعتبر الاستعمال طوعيا، إذ يتيح تطبيق ” وقايتنا “ إشعار مستعمليه في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كوفيد-19 في غضون 21 يوما بعد المخالطة. وتم تطوير هذا التطبيق المغربي من طرف فرق متعددة التخصصات تنتمي لوزارة الصحة ووزارة الداخلية، بتعاون مع الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات ووكالة التنمية الرقمية، وكذا بمساهمة تطوعية لمقاولات وشركات مغربية خبيرة في مجالاتها.

يقوم تطبيق wiqaytna.ma بتبادل إشارات البلوتوث Bluetooth مع هواتف المستعملين الآخرين المتواجدين بالقرب من المستعملين. وعند كل اتصال، يتم تسجيل رمز وحيد عشوائي، ثم الإحتفاظ بالمعطيات الناتجة عن تبادل الإشارات على مستوى الهواتف، وبهذه الطريقة، يتم الإخبار في حالة التواجد سابقا لمدة معينة بالقرب من شخص مصاب بالفيروس خلال 24 ساعة، ويتم الإشعار بمخالطة شخص مصاب.

بالنسبة لمزايا هذا التطبيق، فقد أشارت وزارة الصحة إلى أنه وسيلة جماعاتية للحماية المتبادلة من أجل مصلحة المواطنين والوطن، حيث يساعد المستعمل في الحصول على إشعار في حالة تعرضه للفيروس، ليتجنب المضاعفات بفضل التكفل السريع، ويتجنب أيضا نقل العدوى للآخرين. وبالنسبة للمنظومة الصحية، فهذا التطبيق حسب وزارة الصحة فعال في تسهيل التعرف على مخالطي الأشخاص المؤكدة إصابتهم بالفيروس، مما يتيح الاستفادة بشكل سريع وفعال من اختبارات الفحص. أما في ما يتعلق بمصلحة الوطن، فإن التطبيق يعمل على تقليص انتشار الفيروس بشكل عام، وبالتالي تقليص معدل الإماتة، مما يسهل عملية اتخاذ القرارات الواضحة لتحسين إجراءات الاستجابة.

وبالنسبة لمستوى تبني هذا التطبيق في المغرب منذ انطلاقه والإقبال عليه  فهو يعد أحد أفضل المستويات المسجلة عالميا، بالنظرإلى التطبيقات المماثلة المبنية على التطوع، وهي نتيجة تعزى إلى المساهمة المواطنة، والطوعية لمجموعة من الأطراف الفاعلة.

وكانت وزارة الصحة قد اشارت إلى أن تطبيق ” وقايتنا “ يحترم خصوصية المعطيات الشخصية، وأوضحت أن معالجة المعطيات مرخص له من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ( CNDP )، وأن ” الشفرة المصدرية للتطبيق مفتوحة المصدر ( open source )، وزادت أن التطبيق يستعمل تقنية بلوتوث ( Bluetooth ) فقط، وبذلك لايمكن التعرف على تحركات مستعمليه.

ويندرج إطلاق هذا التطبيق ضمن حملة وطنية واسعة للتحسيس تحت شعار ” بوقايتنا …نبقاو على بال” وذلك بهدف تشجيع المواطنين على مواصلة تبني الوقائية للحد من إنتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وتثبيته متاح على غوغل بلاي و ” آب سطور( google Play & Ap store)

للتطبيقات الهاتفية، وعلى الموقع الإلكتروني WWW.WIQAYTNA.MA.

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

الاكثر شيوعا

To Top