سياسة

حزب سياسي يسائل وزير الصحة حول مشاركة المغرب في تجارب لقاح “كورونا”

وجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، بتوجيه سؤالا كتابيا لوزاير الصحة، حول موضوع مشاركة المغرب في التجارب السريرية بالخاصة بالأبحاث الجارية لإيجاد لقاح لفيروس كوفيد 19.

وجاء في سؤال رئيس الفريق، الاستقلالي نور الدين مضيان : “أنه واذا كان من المهم المساهمة في البحث العلمي لتجاوز جائحة كورونا، فإن التجارب السريرية للقاحات والأدوية تكون محصنة بشكل كامل حتى لا يتحول المواطنون المغاربة إلى مجرد حقل تجارب ما دامت الوزارة لا تشارك في الأبحاث فعلياً“.

وأضاف أن المشاركة في التجارب السريرية يحتاج إلى متطوعين يجب أن تقدم لهم كافة الضمانات عن المخاطر الصحية أن يتعرضوا لها نتيجة تلك التجارب.

وتساءل الفريق الاستقلالي، عن الكيفية التي سيتم بها اختيار المشاركين في تلك التجارب وأساسا ضمان علمهم وموافقتهم المسبقة مع كل الضمانات الواجبة.

وأعلن وزير الصحة، خالد آيت الطالب، الاثنين 17 غشت 2020، بالرباط، أن المغرب سيشارك في التجارب السريرية المتعلقة ب”كوفيد 19″، للحصول علىالكمية الكافية من اللقاح المضاد للفيروس في آجال مناسبة.

كما تم يوم  الخميس، التوقيع بالرباط، اعلى تفاقيتي شراكة، بين المغرب مع المختبر الصيني سينوفارم (CNBG) في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد ل(كوفيد 19).

 ووقع هاتين الاتفاقيتين، عبر تقنينة الفيديو بالرباط وبكين، عن الجانب المغربي خالد أيت الطالب وزير الصحة، وعن الجانب الصيني مسؤولي المختبر، جموعة الصينية، بحضور ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأوضح ناصر بوريطة، في كلمة بالمناسبة، “إننا نضع اليوم خطوطا لعلاقة طلائعية ومتبصرة (…) من خلال تمهيد طريق لحضور استراتيجي لمختبر سينوفارم بالمغرب، مضيفا أن الاتفاقيتين الموقعتين تؤسسان للتعاون على ثلاث مستويات، أولها التعاون في مجال التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح المضاد ل(كوفيد 19)، حيث “قررنا بالفعل أن نقوم معا بالتجارب السريرية للقاح في سابقة في تاريخ المغرب”.

عن القناة الثانية

 

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

الاكثر شيوعا

To Top