مجتمع

لقاء تواصلي بين انابيك وجمعية ارباب المقاهي والمطاعم بالحسيمة

عقدت الوكالة الوطنية لإنعاش و التشغيل و الكفاءات (” أنابيك”) بالحسيمة لقاءا تواصليا مع جمعية أرباب المقاهي و المطاعم التي تأسست مؤخرا بالحسيمة،حولالخدمات التي تقدمها الوكالة لدعم ومواكبة المشغلين،والبرامج الحكومية الرامية إلى إنعاش التشغيل.

وفي هذا الصدد استعرض المدير الإقليمي للوكالة السيد عثمان لمعيز الاجراءات و التدابير  التحفيزية الموضوعة رهن إشارة المقاولات ودلك من خلال البرامج التالية:

برنامج إدماج:  هو عقد تدريب من أجل الإدماج مدته القصوى 24 شهرا مع تحمل الدولة لمصاريف انخراط المتدربين في نظام التغطية الصحية الإجباري.

و في حالة التعاقد مع المتدربين خلال مدة العقد المذكور اعلاه بعقود عمل غير محددة المدة أو عقود عمل محددة المدة في سنة أو أكثر، تتحمل الدولة ولمدة 12 شهرا مصاريف الصندوق الوطني  للضمان الاجتماعي  المتعلقة بحصة المشغل.

يمكن لجميع المقاولات والجمعيات إبرام عقود إدماج بعدد غير محدود وذلكبالنسبةلحاملـي شهـادة التعليم العـالي أو الباكالوريـا أو دبلوم التكوين المهني.

برنامج تحفيز: برنامج موجه إلى المقاولات و الجمعيات الحديثة النشأة، خاصة خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير 2015 و إلى غاية 31 دجنبر 2022، والتي تتعاقد  مع الأجراء بعقود عمل غير محددة المدة خلال السنتين الاوليتين من بداية النشاطو في حدود 10 اجراء، حيث تتحمل الدولة حصة المشغل الناجمة عن مساهمته في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة سنتين .

برنامج تأهيل : الهدف منه هو تمكين الباحثين عن عمل من اكتساب المؤهلات الكفيلة للولوج الى سوق الشغل والرفع من مستوى قابلية التشغيل. ويرتكزهدا البرنامج على محورين: التكوين التعاقدي من اجل التشغيل و التكوين التأهيلي.

مراسلة

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

الاكثر شيوعا

To Top